د. حسن أبو طالب
د. حسن أبو طالب


ظلال

د. حسن أبو طالب يكتب: إنشاء مدرسة فندقية ومعصرة للزيتون في «كاترين»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 07 سبتمبر 2023 - 06:09 م

 

تشهد مدينة سانت كاترين في جنوب سيناء تحولًا تاريخيًا يهدف إلى تحويلها إلى واحدة من أبرز وجهات السياحة العالمية. مشروع «التجلي الأعظم»، الذي يُعتبر الأكبر من نوعه في المنطقة، يستهدف إعادة تطوير المدينة بشكل شامل لجعلها وجهة سياحية لا مثيل لها...، ولم لا؟ وقد كانت المنطقة شاهدة على حدث إلهي فريد من نوعه - لن يتكرر حتى يرث الله الأرض ومن عليها، وهو «تجلي الله سبحانه وتعالى للجبل» أمام نبيه موسى عليه السلام. إلا أن هناك حاجة ملحة لضمان مشاركة الشباب المحلي في هذا التحول وتأهيلهم للعمل في القطاعات السياحية والزراعية المحلية.

 

اللافت في المشروع، أن القائمين عليه، وبتوجيهات مباشرة من السيد محافظ جنوب سيناء اللواء/ خالد فودة، يحرصون كل الحرص على تحقيق معايير التنمية المستدامة أثناء تنفيذ أعمال التطوير، مما يجعل المشروع خطوة حكيمة نحو مستقبل مزدهر لمدينة سانت كاترين. ولذلك قد أجد الفرصة سانحة الآن، لأن أدعو السيد اللواء الدؤوب خالد فودة – وقد عاهدته على المستوى الشخصي صاحب مجهودات جبارة، وهمة لا تفتر، وأداء رصين، إلى تنسيق الجهود مع الجهات المعنية لإنشاء مدرسة فندقية متخصصة، ومعصرة لزيت الزيتون في سانت كاترين.

 

مدرسة فندقية:

تهدف مدرسة السياحة والفنادق المقترحة إلى توفير تعليم متخصص في مجال الضيافة وإدارة الفنادق. ستُعنى المدرسة بتزويد الشباب بالمعرفة والمهارات اللازمة للعمل في هذا القطاع المزدهر، وهو جزء أساسي من اقتصاد المدينة الجديد. سيتم تصميم المنهاج التعليمية بعناية لتلبية احتياجات سوق العمل المتزايدة وضمان تأهيل الطلاب بشكل جيد لمواجهة التحديات المحتملة. فعندما يتلقى الشباب التدريب والتعليم المناسبين في مجال الفندقة دون تكبد عناء الانتقال إلى مدينة الطور، سيتمكنون من الاستفادة من الفرص الوظيفية المتاحة في المشروع، سواء كانت في مجال الإدارة، أو الخدمات الغذائية، أو خدمة العملاء. هذا سيؤدي إلى تحسين فرص العمل المحلية وزيادة مشاركة سكان سانت كاترين في النجاح الاقتصادي للمدينة.

 

معصرة لزيت الزيتون:

تُعتبر زراعة الزيتون جزءًا أساسيًا من الاقتصاد المحلي والثقافة في سانت كاترين. لذا، فإن إنشاء معصرة لزيت الزيتون في المدينة سوف يساهم في تعزيز الإنتاج المحلي وتحسين جودة منتجات الزيتون. ستعمل المعصرة على استخراج زيت الزيتون عالي الجودة، مما سيساهم في تعزيز الزراعة المحلية وزيادة دخل المزارعين. بالإضافة إلى الفوائد الاقتصادية، سيكون لإنشاء معصرة لزيت الزيتون تأثير إيجابي على الصحة العامة والبيئة، حيث يُعتبر زيت الزيتون مكملًا غذائيًا مفيدًا وزيتًا صديقًا للبيئة.

 

ربما يعزز توفير مدرسة متخصصة في مجال الفندقة وإنشاء معصرة لزيت الزيتون الفرص الوظيفية المحلية، ويدعم الزراعة المحلية. ليس هذا فقط، وإنما يعزز أيضًا الهوية الثقافية والاقتصادية لمدينة سانت كاترين. نأمل من السيد محافظ جنوب سيناء وفريقه من المستشارين الأكفاء النظر في هذه المقترحات والعمل على تنفيذها لتحقيق مستقبل مزدهر لمدينة «التجلي الأعظم».

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة